اختبار الفصل الأول
الجــزء الاول :( 14نقطة)
عن عائشـــة رضي اللــه عنها أنها قالت :" إن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من
يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشفع في حد من حدود الله ؟ ثم قام فاختطب فقال : أيها الناس
إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وأيم
الله لو أن فاطمة بنت محمــد سرقت لقطعت يدها " [ متفق عليه، ورواه أصحاب السنـــن ] .
المطلوب :
1- اشرح الحديث شرحا مو جزا . (05نقط)
2- استخرج من الحديث ثلاث فوائد . (03نقط)
3- أشار الحديث إلى إحدى القيم السياسية حدد هذه القيمة مبينا أهميتها.(06نقط)
الجزء الثاني : (06نقط)
- عرف الوقف وبين حكمه وأثاره .
__________________________________________________________________
الاجابة النموذجية للموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع:
الجـــزء الاول:
1) شرح الحديث شرحا وافيا:
المساواة أمام القانون من مبادئ الشريعة الإسلامية لأنها لا تفرق بين الأغنياء والضعفاء بل تطبق أحكامها العادلة على الجميع.
تحريم الشفاعة في الحدود : فلا فرق بين غني وفقير ، قوي وضعيف عند تطبيق الحدود والعقوبات . ولا يجوز لأحد
أن يشفع لدى الحاكم لتعطيل الحدود مهما كانت مكانة الشخص الذي استحق الحد والعقوبة.
من الآثار السلبية للشفاعة في الحدود : تعطيل تنفيذ حدود اللــه في حق طبقة معينة يؤدي إلى :
أ- تشجيع القادرين على التخلص من العقاب بالشفاعة .
ب- وجود تمييز طبقي بين الأغنياء و الفقراء.
ج- شيوع الجريمة والفساد الذي يؤدي إلي دمار المجتمع وانتشار الفوضى فيه .
د- إهدار قيمة العدالة والقانون وهي أهم مقومات استقرار المجتمع .
2) استخراج ثلاث فوائد من الحديث:
- تحريم السرقة وبيان عقوبتها.
- تحريم الشفاعة في الحدود.
- الحث على إقامة حدود اللـــــه وتطبيقها .
3) الحديث يشير إلى إحدى القيم السياسية ألا وهي العدل:
ذكـــٍر أهميتها : للعدل مساحة واسعة في العلاقات الإنسانية ، والإسلام أكد كثيرا على العدل واعتبره الهدف الكبير لجميع
الرسالات السماوية .
- ومعناه عدم المحاباة وإعطاء كل ذي حق حقه حتى ولو كان كافرا.
- ومن ليس له الحق يجب أن يخضع للحق حتى ولو كان مسلما ومعناه كذلك خذلان الظالم وعدم تمكينه
من ممارسة الظلم لقوله تعالى :" إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء
والمنكر والبغي" (سورة النحل-90).
الجـــزء الثاني:
تعريف الوقف وبيان حكمه وأثاره:
تعريفــــــــــه: هو كل ما يتركه العبد وقفا للــه تعالى لفئة معينة أو جهة مخصوصة كالذي يوقف أرضا لبناء مسجد أو مستشفى.
حكمــــــــــــه: مستحب لما يحققه من أثار ايجابيه تعود على الفرد والمجتمع .
أثـــــــــــــاره:
- نيل رضا اللـــه عز وجل وتدارك الإنسان لما فاته من الخير .
- خدمة المجتمع.
- تحقيق التضامن والتكافل الاجتماعي.
- المساهمة في تقوية الاقتصاد عبر المشاريع والاستثمارات وإيجاد فرص العمل .
- المساهمة في تحقيق الحد الأدنى من حاجيات الفئات المحرومة.
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
ـ التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .
____________________________________________________________________
الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
• تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع
• شيوع الجريمة • فساد المجتمع
• إهدار العدالة
2.5
0.5 × 5
3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5
0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
تحريم الشفاعة في الحدود 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
ـ التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .
الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
• تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع
• شيوع الجريمة • فساد المجتمع
• إهدار العدالة
2.5
0.5 × 5
3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5
0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
تحريم الشفاعة في الحدود 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
ـ التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .
الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
• تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع
• شيوع الجريمة • فساد المجتمع
• إهدار العدالة
2.5
0.5 × 5
3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5
0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
تحريم الشفاعة في الحدود 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
قال الله تعالى :
(( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70]
(( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82]
التعليمة
1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون
2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية
3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .
الجزء الثاني : وضعية ادماجية ...................................................[ 06 ن ]
أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها
ـ التعليمة
بين على ضوء ما درست ما يأتي :
1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم
2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين
________________________________________________________________________
الإجابة النموذجية
الجزء الأول : 14 ن ]
الإجابة التنقيط
1 ـ شرح الكلمات : 03
كرمنا : فضلنا 01
حملناهم في البر والبحر : سخرنا لهم ما في البر والبحر 01
يتدبرون : يتفكرون 01
2 ـ تتمثل هذه الأهمية في : 06
العقل مناط الإدراك والتمييز والتكليف 02
العقل وسيلة للاجتهاد 02
العقل أداة لوصل الدين بقضايا الواقع والمجتمع 02
3 ـ وظيفة العقل ودوره : 05
النظر والتفكر والتأمل في آيات الله في الكون 02
تحرير الإنسان من الخرافات والأوهام 02
صيانة الإيمان من الانحراف 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 2,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على التمييز بين المفاهيم) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
__________________________________________________________________________________________________________________________________
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
التعليمة:
1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء
الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ]
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
الإجابة النموذجية
الجزء الأول
الإجابة النقاط المجموع
1 - شرح الألفاظ : 03
* قوامين: أي قائمين بالعدل. 01
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم. 01
* شنآن : تعدي قوم 01
2 - العدل:
أ- أساس الملك. 01 05
ب- يحقق المساواة 01
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية 01
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة. 01
هـ- له قيمة إنسانية هامة. 01
3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها: 05
أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية. 02
ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره. 01
ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه. 02
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم 01.5
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد) 03.5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد ) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.25
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
_________________________________________________________________________________________________________________________________
الجــزء الاول :( 14نقطة)
عن عائشـــة رضي اللــه عنها أنها قالت :" إن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من
يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشفع في حد من حدود الله ؟ ثم قام فاختطب فقال : أيها الناس
إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وأيم
الله لو أن فاطمة بنت محمــد سرقت لقطعت يدها " [ متفق عليه، ورواه أصحاب السنـــن ] .
المطلوب :
1- اشرح الحديث شرحا مو جزا . (05نقط)
2- استخرج من الحديث ثلاث فوائد . (03نقط)
3- أشار الحديث إلى إحدى القيم السياسية حدد هذه القيمة مبينا أهميتها.(06نقط)
الجزء الثاني : (06نقط)
- عرف الوقف وبين حكمه وأثاره .
__________________________________________________________________
الاجابة النموذجية للموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع:
الجـــزء الاول:
1) شرح الحديث شرحا وافيا:
المساواة أمام القانون من مبادئ الشريعة الإسلامية لأنها لا تفرق بين الأغنياء والضعفاء بل تطبق أحكامها العادلة على الجميع.
تحريم الشفاعة في الحدود : فلا فرق بين غني وفقير ، قوي وضعيف عند تطبيق الحدود والعقوبات . ولا يجوز لأحد
أن يشفع لدى الحاكم لتعطيل الحدود مهما كانت مكانة الشخص الذي استحق الحد والعقوبة.
من الآثار السلبية للشفاعة في الحدود : تعطيل تنفيذ حدود اللــه في حق طبقة معينة يؤدي إلى :
أ- تشجيع القادرين على التخلص من العقاب بالشفاعة .
ب- وجود تمييز طبقي بين الأغنياء و الفقراء.
ج- شيوع الجريمة والفساد الذي يؤدي إلي دمار المجتمع وانتشار الفوضى فيه .
د- إهدار قيمة العدالة والقانون وهي أهم مقومات استقرار المجتمع .
2) استخراج ثلاث فوائد من الحديث:
- تحريم السرقة وبيان عقوبتها.
- تحريم الشفاعة في الحدود.
- الحث على إقامة حدود اللـــــه وتطبيقها .
3) الحديث يشير إلى إحدى القيم السياسية ألا وهي العدل:
ذكـــٍر أهميتها : للعدل مساحة واسعة في العلاقات الإنسانية ، والإسلام أكد كثيرا على العدل واعتبره الهدف الكبير لجميع
الرسالات السماوية .
- ومعناه عدم المحاباة وإعطاء كل ذي حق حقه حتى ولو كان كافرا.
- ومن ليس له الحق يجب أن يخضع للحق حتى ولو كان مسلما ومعناه كذلك خذلان الظالم وعدم تمكينه
من ممارسة الظلم لقوله تعالى :" إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء
والمنكر والبغي" (سورة النحل-90).
الجـــزء الثاني:
تعريف الوقف وبيان حكمه وأثاره:
تعريفــــــــــه: هو كل ما يتركه العبد وقفا للــه تعالى لفئة معينة أو جهة مخصوصة كالذي يوقف أرضا لبناء مسجد أو مستشفى.
حكمــــــــــــه: مستحب لما يحققه من أثار ايجابيه تعود على الفرد والمجتمع .
أثـــــــــــــاره:
- نيل رضا اللـــه عز وجل وتدارك الإنسان لما فاته من الخير .
- خدمة المجتمع.
- تحقيق التضامن والتكافل الاجتماعي.
- المساهمة في تقوية الاقتصاد عبر المشاريع والاستثمارات وإيجاد فرص العمل .
- المساهمة في تحقيق الحد الأدنى من حاجيات الفئات المحرومة.
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
ـ التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .
____________________________________________________________________
الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
• تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع
• شيوع الجريمة • فساد المجتمع
• إهدار العدالة
2.5
0.5 × 5
3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5
0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
تحريم الشفاعة في الحدود 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
ـ التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .
الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
• تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع
• شيوع الجريمة • فساد المجتمع
• إهدار العدالة
2.5
0.5 × 5
3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5
0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
تحريم الشفاعة في الحدود 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
ـ التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .
الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
• تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع
• شيوع الجريمة • فساد المجتمع
• إهدار العدالة
2.5
0.5 × 5
3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5
0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
تحريم الشفاعة في الحدود 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
________________________________________________________________________
________________________________________________________________________
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
قال الله تعالى :
(( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70]
(( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82]
التعليمة
1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون
2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية
3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .
الجزء الثاني : وضعية ادماجية ...................................................[ 06 ن ]
أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها
ـ التعليمة
بين على ضوء ما درست ما يأتي :
1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم
2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين
________________________________________________________________________
الإجابة النموذجية
الجزء الأول : 14 ن ]
الإجابة التنقيط
1 ـ شرح الكلمات : 03
كرمنا : فضلنا 01
حملناهم في البر والبحر : سخرنا لهم ما في البر والبحر 01
يتدبرون : يتفكرون 01
2 ـ تتمثل هذه الأهمية في : 06
العقل مناط الإدراك والتمييز والتكليف 02
العقل وسيلة للاجتهاد 02
العقل أداة لوصل الدين بقضايا الواقع والمجتمع 02
3 ـ وظيفة العقل ودوره : 05
النظر والتفكر والتأمل في آيات الله في الكون 02
تحرير الإنسان من الخرافات والأوهام 02
صيانة الإيمان من الانحراف 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 2,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على التمييز بين المفاهيم) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
__________________________________________________________________________________________________________________________________
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
التعليمة:
1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء
الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ]
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
الإجابة النموذجية
الجزء الأول
الإجابة النقاط المجموع
1 - شرح الألفاظ : 03
* قوامين: أي قائمين بالعدل. 01
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم. 01
* شنآن : تعدي قوم 01
2 - العدل:
أ- أساس الملك. 01 05
ب- يحقق المساواة 01
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية 01
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة. 01
هـ- له قيمة إنسانية هامة. 01
3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها: 05
أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية. 02
ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره. 01
ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه. 02
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم 01.5
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد) 03.5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد ) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.25
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01
_________________________________________________________________________________________________________________________________